اخبار جادو

الندوة العلمية "الاخلاق : مكافحة المنشطات والنزاهة الرياضية"
2015-04-29

مندوبا عن سمو الأمير فيصل بن الحسين رئيس اللجنة الأولمبية الأردنية، افتتح رئيس الجامعة الأردنية الدكتور اخليف الطراونة أعمال ندوة "الأخلاق في مكافحة المنشطات والنزاهة الرياضية"يوم الثلاثاء 28/4/2015 في مدرج محمد علي بدير في الجامعة الاردنية، التي تنظمها اللجنة الأولمبية الأردنية والمنظمة الأردنية لمكافحة المنشطات والجامعة الأردنية.

وقال الطراونة في كلمة ألقاها بالنيابة عن سمو الامير فيصل بن الحسين وافتتح بها أعمال الندوة أن المنشطات والنزاهة في الرياضة تعد تحديا حقيقيا للرياضة وأكثر ما تكون التصاقا بالرياضيين. وأضاف أن الرياضة تتجاوز بأخلاقياتها السامية ومعناها الحقيقي الأختلاف في الدين والثقافة، والعرق والأيدلوجيا وهي رمز من رموز المحبة والتلاقي وتدعيم السلام العالمي.

 

وزاد الطراونة " وحتى تحقق الرياضة أهدافها السامية لابد من توافر النزاهة التي هي الأساس الأخلاقي لها وتقترن بالضرورة بالفوز الشريف الذي لا يكون فيه للمنشطات مكان ولا دور" مشيرا إلى أن المنشطات لها خطرها البالغ على الصحة والحالة النفسية وهي دليل على انتهاك النزاهة وعدم مراعاة القيم الرياضية الروحية ومبادئها السامية في التنافس الشريف بعيدا عن انجازات وبطولات زائفة ومخادعة وغير عادلة.

 

وفي الجلسة الافتتاحية للندوة التي ترأستها الأمينة العامة للجنة الأولمبية الأردنية لانا الجغبير وعميد كلية التربية الرياضية في الجامعة الأردنية الدكتور وليد الرحاحلة، قدم الطراونة محاضرة بعنوان " أخلاقيات ومهارات الحياة الجامعية". وفي الجلسة ذاتها عرض أستاذ الأخلاقيات التطبيقية في جامعة سوانسي البريطانية الدكتور مايكل جون مكنامي تجربته العلمية الفريدة للقضايا الأخلاقية المتعلقة بالمنشطات والطب الرياضي. وتناول موضوع الاخلاق وتأثيرها في الرياضة وتعاطي المنشطات و الأهمية الكبيرة  للجانب الاخلاقي في انضباط الرياضيين الداخلي  وتحفيز الروح الرياضية لديهم ، حيث ان هذا الجانب وبقدر اهميته إلا أنه يتم اغفاله بقصد أو بدون قصد. ولفت مكنامي إلى أن المنشطات هي أدوية لزيادة نشاط العضلات و الكفاءة البدنية لتحقيق إنجاز رياضي بطرق غير مشروعة مؤكدا أن أخلاق الإنسان التي تربى عليها تقلل من انتشار المنشطات عند الشباب الرياضي. وأكد على أن الفحوصات الطبية لا تكفي للقضاء على هذه الظاهرة بدون البعد الأخلاقي لافتا إلى ضرورة تعزيز منظومة القيم الأخلاقية لدى المجتمعات الرياضية للمساعدة في القضاء على ظاهرة المنشطات الرياضية.

 

وفي الجلسة الثانية للندوة التي ترأسها كل من الدكتور كمال الحديدي والدكتورة جيهان مطر قدم مكنامي ورقتي عمل الأولى تناولت اخلاقيات الرياضة والقانون والسياسية، الأسس في مكافحة المنشطات في حين تناولت الورقة الثانية المنشطات وسياسية معلومات أماكن التواجد للوكالة العالمية لمكافحة المنشطات : الخصوصية والرقابة والانصاف. وقدمت الدكتورة ميسون العتوم دراسة بعنوان" علم الاجتماع والرياضة والأخلاق .

وقد حضر فعاليات الندوة واستمرت يوما واحدا عدد كبير من عمداء كليات الجامعة الاردنية وكلية التربية الرياضية وعدد من أعضاء هيئة التدريس و الاكاديميين المهتمين في هذا الموضوع ورؤساء الاتحادات والهيئات والأندية الرياضية الاردنية  وجمع من اللاعبين والعاملين في شؤون الطب الرياضي يمثلون (23) اتحادا وهي ( الاتحاد الاردني للسكواش،الاتحاد الاردني للكراتيه ، الاتحاد الاردني لكرة القدم، الاتحاد الاردني للدراجات، الاتحاد الاردني للشطرنج، الاتحاد الاردني للجولف، الاتحاد الاردني للسباحة، الاتحاد الاردني للتنس الارضي، الاتحاد الاردني للإعلام الرياضي، الاتحاد الاردني للمصارعة، الاتحاد الاردني للبلياردو والسنوكر، الاتحاد الاردني للرماية، الاتحاد الاردني للفروسية، الاتحاد الاردني للجمباز، الاتحاد الاردني لألعاب القوى، الاتحاد الاردني للمبارزة، الاتحاد الاردني للكيك بوكسنغ، اللجنة البارالمبية الاردنيةالاتحاد الاردني لكرة الطاولة، الاتحاد الاردني للطب الرياضي، الاتحاد الاردني للرياضات البحرية، الاتحاد الاردني لبناء الاجسام، الاتحاد الاردني لكرة الطائرة).

 

 

 



رؤيتنا

إن المنظمة الاردنية لمكافحة المنشطات تسعى الى رؤية اردنية تثمن وتتبنى ثقافة رياضة خالية من المنشطات.

المزيد ...

معلومات عامة

هي المنظمة الرئيسية المسؤولة عن القيم على المحلي والوطني باعتماد وتنفيذ قواعد مكافحة المنشطات وتوجيه عمليات جمع العينات وادارة نتائج الاختبارات وإجراء التحقيقات .

المزيد ...

منظمة غرب أسيا لمكافحة المنشطات

تم تأسيس منظمة اقليم غرب آسيا لمكافحة المنشطات بقرار من اللجنة الاولمبية الاردنية عام 2008، والتي تتكون من الدول التالية: الاردن، سوريا، لبنان، فلسطين، والعراق.

المزيد ...

استضافة الاجتماع الخامس لمجلس ادارة منظمة اقليم غرب آسيا لمكافحة المنشطات خلال الفترة من 15-19/6/2011.

المزيد ...