اخبار جادو

البدء في تنفيذ المشروع المشترك بين المنظمة الأردنية لمكافحة المنشطات والجامعة الأردنية المدعوم من "اليونيسكو"
2016-02-14

البدء في تنفيذ المشروع المشترك بين المنظمة الأردنية لمكافحة المنشطات والجامعة الأردنية المدعوم من "اليونيسكو" يعزز منظومة الأخلاق لدى الشباب، وخصوصا طلبة الجامعات والرياضيين وربطها بمكافحة المنشطات

حاز الأردن على دعم من صندوق "اليونسكو" لمكافحة تعاطي المنشطات في الرياضة لمشروع "الأخلاق والنزاهة في مكافحة المنشطات لطلاب الجامعات" الذي تقدم به مؤخراً. فقد وافق "مؤتمر الأطراف" الذي عقد مؤخرا في باريس بمناسبة مرور عشر سنوات على توقيع الاتفاقية الدولية لمكافحة المنشطات في الرياضة على المشروع الأردني، والمقدم من كل من: المنظمة الأردنية لمكافحة المنشطات، والجامعة الأردنية. ويأتي حصول الأردن للمرة الثالثة على دعم "اليونيسكو" لمشاريع تعنى بمكافحة المنشطات تجسيدا لحرص المنظمة الأردنية لمكافحة المنشطات في الأردن على بلورة رؤية سمو الأمير فيصل بن الحسين، رئيس اللجنة الأولمبية الأردنية، واقعا ملموسا لرياضة خالية من المنشطات، ونشر الوعي بين الشباب الأردني حول مخاطر هذه الآفة.

وجاءت مشاركة الجامعة الأردنية انطلاقاً من حرصها - ممثلة برئيسها - على دعم كافة المؤسسات الوطنية في الانفتاح على العالم، وخصوصا الهيئات والمنظمات الدولية، في حل المشكلات التي يواجهها مجتمعنا: مؤسساتٍ وأفراد، وفي ضوء الأهمية الوطنية القصوى التي يوليها الاستاذ الدكتور "اخليف الطراونة" رئيس الجامعة، لهذا المشروع، وتمكين الشركاء في المشروع، ممثلين باللجنة الأولمبية الأردنية، والمنظمة الأردنية لمكافحة المنشطات، من تنفيذه في الجامعة الأردنية، وإشراك المهتمين من أساتذة الجامعة في الإعداد وتقديم الدعم اللازم لإنجاحه.

ومن الجدير بالذكر بأن شراكة المنظمة الأردنية لمكافحة المنشطات ممثلة برئيسها الدكتور كمال الحديدي والجامعة الأردنية في تنفيذ المشروع، جاءت بناءً على رغبة الطرفين في البناء على مبادرة الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة التي استشرف فيها أهمية تعزيز منظومة الأخلاق من خلال طرح مادة إجبارية هي مادة "أخلاقيات ومهارات الحياة الجامعية"، لتكون متطلب تخرج لجميع طلبة الجامعة بدءاً من العام الجامعي (2014-2015)، التي تعتبر أول مبادرة على مستوى الجامعات الأردنية والعربية، التي تهدف الى تعريف الطالب بمجموعة من المبادئ والقيم والقواعد الأخلاقية الناظمة للحياة الجامعية والجامعة، لضمان حسن تكيفه مع مجتمع الجامعة من الناحيتين: الأكاديمية، والشخصية، ولتنمية مهارات التفكير الأخلاقي لديه في جميع مناحي الحياةالجامعية والشخصية، بما في ذلك المشكلات المعاصرة من مكافحة المنشطات الرياضية والمخدرات والعنف. فما نشاهده اليوم على الساحة الرياضية الدولية يؤكد الحاجة الماسة إلى تأهيل وتعزيز منظومة الأخلاق، وخصوصا في مراحل الدراسة الجامعية، لتطوير مفاهيم الشفافية؛ والعدالة؛ واللعب الشريف.

وستكون مهمة الفريق الذي يرأسه الأستاذ الدكتور "اخليف الطراونة" والمكون من عدد من الأساتذة في الجامعة الأردنية، تطوير المادة العلمية للمشروع لاستخدامها: عالميا ومحليا، في طرح البعد الصحي والأخلاق لتعاطي المنشطات، ومناقشته مع الطلبة لترسيخ الأخلاق التي تدعو إلى احترام حق الآخرين في المنافسة الشريفة، التي لا يكون فيها للمنشطات مكان ولا دور، و توجيه الاهتمام نحو الحفاظ على صحة الفرد، وتبيان مخاطر استخدام المنشطات وأضرارها الجسيمة. وسوف يتم عقد دورة تدريبية للأساتذة المشاركين في تنفيذ المشروع للإطلاع على محتوى المادة العلمية. ومن المأمول أن يبدأ تنفيذ المشروع مع بداية الفصل الدراسي الثاني (2015/2016) إذ سيتم عقد ما يقارب من (60) محاضرة، يتوقع أن يشارك فيها ما يزيد على (3750) طالباً وطالبة. وسيجري العمل للوصول الى المزيد من الطلبة والأساتذة من خلال فعاليات برنامج الاتصال الذي سوف يتم من خلاله تزويد الطلبة بمعلومات حول مخاطر تعاطي المنشطات، وإجراء المسابقات، وتوزيع الهدايا على المشاركين. ويأمل القائمون على هذا المشروع أن تستفيد جامعات أخرى منه للوصول الى أكبر عدد ممكن من طلاب الجامعات، وتثقيفهم حول مخاطر تعاطي المنشطات على الصحة والمجتمع، وكذلك مناقشة القيم الأخلاقية التي لابد من أن تتوفر لدى الشباب الأردني لرفض مثل هذا السلوك والابتعاد عنه.



رؤيتنا

إن المنظمة الاردنية لمكافحة المنشطات تسعى الى رؤية اردنية تثمن وتتبنى ثقافة رياضة خالية من المنشطات.

المزيد ...

معلومات عامة

هي المنظمة الرئيسية المسؤولة عن القيم على المحلي والوطني باعتماد وتنفيذ قواعد مكافحة المنشطات وتوجيه عمليات جمع العينات وادارة نتائج الاختبارات وإجراء التحقيقات .

المزيد ...

منظمة غرب أسيا لمكافحة المنشطات

تم تأسيس منظمة اقليم غرب آسيا لمكافحة المنشطات بقرار من اللجنة الاولمبية الاردنية عام 2008، والتي تتكون من الدول التالية: الاردن، سوريا، لبنان، فلسطين، والعراق.

المزيد ...

استضافة الاجتماع الخامس لمجلس ادارة منظمة اقليم غرب آسيا لمكافحة المنشطات خلال الفترة من 15-19/6/2011.

المزيد ...