اخبار جادو

الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات تؤكد أهمية القيم الأخلاقية في المنتدى العالمي للرياضةوالثقافة
2016-10-24

 

الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات تؤكد أهمية القيم الأخلاقية في المنتدى العالمي للرياضةوالثقافة

   أكد رئيس الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات السير كريغ ريد، في افتتاح المنتدى العالمي للرياضة والثقافة في طوكيو اليوم،   على دور الرياضة في صيانة القيم الأخلاقية الإيجابية "لتعكس القيم التي نطمح إليه في حياتنا".

ودعا ريد مسؤولي الرياضة والقادة إلى أن يكونوا قدوة للرياضيين والجمهور الأوسع في الدفاع عن نزاهة الرياضة في جميع أنحاء العالم، مشيرا إلى أن "الرياضة مستقبل يعتمد على مشاركتهم المستمرة".

وفي سياق آخر أشار رئيس الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات إلى نموذج الرياضة - الحكومة الفريد المهجن الذي اتبعته منظمته كمثال على "الحكم الرشيد والتقدم"، وسلط الضوء على المجالات التي تستطيع الحكومة من خلالها أن تمد يد المساعدة للرياضة، حيث قال في كلمته: "مكافحة المنشطات لن تعمل في فراغ، إنها تعمل فقط من خلال إحراز تقدم في الشراكات والتعاون بين الحركة الرياضية والحكومات "، كما أكد أن " لدى الحكومة نفوذا حقيقيا في المناطق التي لا تستطيع الرياضة فيها الحصول على نفوذ؛ لا سيما مع استحداث تشريعات تمنع الاتجار وتوزيع المواد المحظورة على الرياضيين. وبشكل خاص مع معالجة الاتجاه الزاحف من أجل تعزيز الأداء وتعاطي المنشطات من خلال رياضيي النخبة وداخل المجتمع على نطاق أوسع "، وأضاف قائلا:" قد ثبت أن النجاح ممكن فقط من خلال التعاون بين جميع الشركاء، فالحلقة الحقيقية لمكافحة المنشطات، ستكون حقيقية لأي جهود تؤثر على سلامة الرياضة بشكل أوسع وتهدف إلى معالجة الحكم الرشيد، مثل التلاعب في نتائج المباريات، والرهانات المالية غيرالمشروعة أو حتى قضايا الفساد في الرياضة".

واستعرض ريد ثمانية نقاط توافق تخص موضوع الرياضة - الحكومة تم التوصل إليها في اجتماع المفكرين الأخير، حيث تم الاتفاق على تعزيز عمل الوكالة وتمكينها من خلال قدر أكبر من الاستقلال وقوة العقوبات، مذكرا بأن الدور التنظيمي للوكالة العالمية لمكافحة المنشطات صار أكثر أهمية من أي وقت مضى، نظرا للانتهاكات الخطيرة والمروعة لقواعد المدونة العالمية لمكافحة المنشطات، تلك القواعد التي عرضت خلال تحقيق لجنة بوند وتحقيقات ماكلارين"، (كانت   هذه التحقيقات – وخاصة الأخيرة هي التي كشفت عن التخريب الذي   تنظمه الدولة لنظام مراقبة المنشطات في روسيا – وذلك ما أسهم في نقاش أكبر بشأن سلامة الرياضة ).

نقلا عن مدونة الاتفاقية الدولية لليونسكو لمكافحة المنشطات في مجال الرياضة، والتقدم في العلوم، وجواز السفر البيولوجي للرياضي، وسلطات التحقيق الجديدة لدى الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات، وبرنامج المنظمة الإقليمية لمكافحة المنشطات، وزيادة الروابط بين صناعة الأدوية وإنفاذ القانون، أكد ريد على التطورات الجوهرية لمكافحة المنشطات منذ إنشاء منظمته عام 1999، فقال: " قبل وجود الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات لم تكن هنا كمجموعة واحدة من القواعد، لم تكن هناك عقوبة قياسية موحدة أو لجنة سماع وإجراءات سماع موحدة للرياضي".

 



رؤيتنا

إن المنظمة الاردنية لمكافحة المنشطات تسعى الى رؤية اردنية تثمن وتتبنى ثقافة رياضة خالية من المنشطات.

المزيد ...

معلومات عامة

هي المنظمة الرئيسية المسؤولة عن القيم على المحلي والوطني باعتماد وتنفيذ قواعد مكافحة المنشطات وتوجيه عمليات جمع العينات وادارة نتائج الاختبارات وإجراء التحقيقات .

المزيد ...

منظمة غرب أسيا لمكافحة المنشطات

تم تأسيس منظمة اقليم غرب آسيا لمكافحة المنشطات بقرار من اللجنة الاولمبية الاردنية عام 2008، والتي تتكون من الدول التالية: الاردن، سوريا، لبنان، فلسطين، والعراق.

المزيد ...

استضافة الاجتماع الخامس لمجلس ادارة منظمة اقليم غرب آسيا لمكافحة المنشطات خلال الفترة من 15-19/6/2011.

المزيد ...