اخبار جادو

المنظمة الاردنية لمكافحة المنشطات تعقد دورة لمرافقي ومسؤولي فحص المنشطات
2016-12-05

المنظمة الاردنية لمكافحة المنشطات تعقد دورة لمرافقي ومسؤولي فحص المنشطات

عقدت المنظمة الاردنية لمكافحة المنشطات دورة تدريبية بعنوان " مرافقي ومسؤولي فحص المنشطات" موجهة لطلاب كلية التربية الرياضية وذلك يوم السبت 26/11/2016، في مدرج كلية التربية الرياضية .

ورحب الدكتور كمال الحديدي رئيس المنظمة الأردنية لمكافحة المنشطات بالطلاب المشاركين في الدورة التدريبية وجميع الأساتذة المحاضرين وقام بشكر الجامعة الأردنية ممثلة بكلية التربية الرياضية على جهودها في إستضافة الدورة.

كما ألقى الدكتور عربي حمودة مقدمة حول تاريخ المنشطات في العالم وكيف تطورت هذه الصناعة، وكيف بدأت مكافحة المنشطات على الصعيد العالمي بعد اكتشاف ضررها واخطارها على الصحة العامة. وأوضح بأن الاردن من الدول الموقعة على الاتفاقية الدولية لمكافحة المنشطات الذي يلتزم من خلالها بتطبيق المدونة العالمية لمكافحة المنشطات، والذي يمكن المنظمة الاردنية من وضع قواعد خاصة بها لمكافحة المنشطات تتوافق مع ما جاء في المدونة العالمية.

أما الدكتور ساري حمدان فقد أعطى محاضرة حول مخاطر تعاطي المنشطات وآثارها المدمرة للصحة الجسدية وأيضا الآثار الجانبية التي تظهر على كل من الذكور والإناث، وأيضا أكد على حدوث وفيات في الأردن بسبب تعاطي المنشطات وإستغلال المدربين لجهل بعض الشباب وجشعهم من أجل الحصول على المال.

أما الدكتور وليد رحاحلة فقد تطرق للمكملات الغذائية والايجابيات والسلبيات المتعلقة بها، وأيضا الفرق بين المشروبات الرياضية ومشروبات الطاقة، كما تطرق للبعد الأخلاقي للمنشطات ومسؤولية اللاعب في إحترام الروح الرياضية والإلتزام بمبدأ اللعب النظيف لأنهما جوهر الحركة الأولمبية التي إنبثقت من أجلها.

كما قام السيد يزن منذر رئيس قسم الفحص، والانسة سينه عمر رئيسة قسم التعليم، والآنسة كفاح طه رئيسة شعبة القسم العلمي بإلقاء محاضرات حول اجراءات فحص المنشطات، والتطبيق العملي لعملية ابلاغ اللاعب باختياره للفحص، وكيفية جمع عينة البول من اللاعب، وتعريف المشاركين بالمعيار الدولي للفحص، وايضا التوعية والتثقيف حول مخاطر تعاطي المنشطات. وفي النهاية تم تسليمم شهادات للمشاركين في الدورة.



رؤيتنا

إن المنظمة الاردنية لمكافحة المنشطات تسعى الى رؤية اردنية تثمن وتتبنى ثقافة رياضة خالية من المنشطات.

المزيد ...

معلومات عامة

هي المنظمة الرئيسية المسؤولة عن القيم على المحلي والوطني باعتماد وتنفيذ قواعد مكافحة المنشطات وتوجيه عمليات جمع العينات وادارة نتائج الاختبارات وإجراء التحقيقات .

المزيد ...

منظمة غرب أسيا لمكافحة المنشطات

تم تأسيس منظمة اقليم غرب آسيا لمكافحة المنشطات بقرار من اللجنة الاولمبية الاردنية عام 2008، والتي تتكون من الدول التالية: الاردن، سوريا، لبنان، فلسطين، والعراق.

المزيد ...

استضافة الاجتماع الخامس لمجلس ادارة منظمة اقليم غرب آسيا لمكافحة المنشطات خلال الفترة من 15-19/6/2011.

المزيد ...