اخبار جادو

اللجنة الأولمبية الدولية تعمل مع الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات لايجاد سلطة فحص دولية
2017-04-05

اللجنة الأولمبية الدولية تعمل مع الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات لايجاد سلطة  فحص دولية

 

 اصدر المجلس التنفيذي  للجنة الأولمبية الدولية بيان يتكون من  اثني عشر جزء يهدف الى تعزيز جهود مكافحة المنشطات، من بينها، خلق سلطة مستقلة للإشراف على فحص المنشطات . 

 تركز أول  خمس مبادئ  في التقرير على تعزيز  وتقوية الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات ،وتدعو عدة مبادئ لتكون الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات مستقلة عن كل من المنظمات الرياضية  والحكومات الوطنية، من أجل  حماية الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات  من اي  تأثير خارجي لا مبرر له. ودعا التقرير أيضا  لاعطاء مزيد من الأدوار للرياضي ضمن نظام الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات .

 اما الجزء الثاني من التقرير يدعو اللجنة الاولمبية الدولية لإنشاء "سلطة مستقلة للفحص " حيث ستعمل  هذه السلطة  المستقلة للفحص مع كل اتحاد رياضي  بشكل فردي  ) لإنشاء خطط توزيع اختبار لكل جهة رياضية بشكل منفرد. وسيشمل البرنامج  أرقام  تمثل الحد الأدنى من الفحوصات التي يحتاج الرياضي  الخضوع لها  قبل أن  يتاهل للمشاركة في بطولة العالم أو الألعاب الأولمبية.

البيان الصحفي الكامل للجنة الاولمبية الدولية كالتالي:

تصريح  المجلس التنفيذي للجنة الاولمبية الدولية

اثني عشر مبدئ لنظام مكافحة منشطات عالمي أكثر قوة واستقلالا لحماية الرياضي النظيف

 لقد اقترح في اكتوبر تشرين الاول عام 2015، في القمة الاولمبية  ايجاد سلطة  مستقلة للفحص  ونظام فرض عقوبات في مجال مكافحة المنشطات . على وجه الخصوص، بعد نشر تقرير الأستاذ مكلارين في يوليو 2016، بدأت مناقشة عامة واسعة حول مستقبل نظام مكافحة المنشطات المعتمد من الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات . بعد المتابعة عن كثب والمشاركة في هذا النقاش، يؤكد المجلس التنفيذي للجنة الأولمبية الدولية اليوم وجهة نظر الحركة الأولمبية لايجاد نظام مكافحة منشطات أكثر قوة واستقلالا. أن اللجنة الأولمبية الدولية ترغب في تنفيذ المبادئ التالية ضمن إطار تعاون وثيق مع الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات وأصحاب العلاقة  فيها:

تعزيز عمل الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات

1. يجب أن تكون  الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات مستقلة عن  كل من المنظمات الرياضية والمصالح الوطنية. هذا أمر ضروري لأن مجرد  تصور وجود تضارب في المصالح يمكن اعتباره ضررا لمصداقية نظام مكافحة المنشطات. وفيما يتعلق بالمصالح الوطنية، هذا مهم بشكل خاص بسبب التحديات الأخيرة لنظام  بعض المنظمات الوطنية لمكافحة المنشطات ، من النزاعات بينالمنظمات الوطنية المختلفة، والطعون من قبل الاتحادات الدوليةضد قرارات المنظمات الوطنية لمكافحة المنشطات.

2. حيث ان المنظمات الرياضية والحكومات على حد سواء مؤسسين من أصحاب العلاقة يجب أن تكون ممثلة على قدم المساواة في لجنة الإدارة والمجلس التنفيذي للوكالة العالمية لمكافحة المنشطات . ويجب تعزيز دور الرياضيين في مجلس الإدارة و اللجنة التنفيذية. كما يجب أن يكون تمثيل الرياضيين عن طريق الانتخاب (على عكس الحال الآن) ممثلين الرياضي. وينبغي أن تتضمن مجلس الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات أيضا أعضاء مستقلين.

3.يجب ان يكون رئيس ونائب رئيس الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات محايدا حيث لا يكون   لديهم وظيفة في أي مؤسسة حكومية أو في أي منظمة رياضية.  كما يجب ان يتم الاتفاق على المرشحين من قبل  أصحاب العلاقة المؤسسين، أي الحكومات والمنظمات الرياضية، بما في ذلك ممثلين  الرياضي المنتخبين. هذا ما قد اقترح بالفعل من قبل الحركة الأولمبية في أكتوبر 2016.

4.  تعزيز وتوضيح دور الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات لتكون  الهيئة الدولية الوحيدة المسؤولة عن:

ا. التشريعات فيما يتعلق بالمدونة العالمية لمكافحة المنشطات بما في ذلك قائمة المواد المحظورة وتوحيد إجراءات مكافحة المنشطات

ب. اعتماد مختبرات مكافحة المنشطات

ج. رصد الامتثال بما في ذلك  تطبيق التحقيقات  على جميع الموقعين على المدونة .

د. الابحاث  المتعلقة بمكافحة المنشطات

ه. الوقاية

5. اللجنة الاولمبية الدولية تدعم نية  الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات من اجل ايجاد سياسة للامتثال والتي تدفع نحو الامتثال بالمدونة  من قبل جميع الدول الموقعة على المدونة العالمية لمكافحة المنشطات. وهذا من شأنه ضمان تكافؤ الفرص لجميع الرياضيين في العالم.

إنشاء هيئة  مستقلة للفحص

6.   العمل على انشاء سلطة مستقلة للفحص .

7. ان يتم تطوير سلطة مستقلة للفحص مع كل من الاتحادات الدولية المعنية من اجل انشاء خطة توزيع فحص دوليةليس فقط عن طريق الرياضة  بشكل عام ولكن من خلال الاختصاص . وتشمل هذه الخطة الدولية لتوزيع الفحص على الحد الادنى من الفحوصات  لكل رياضي راغب  في المشاركة في بطولة العالم أو في الألعاب الأولمبية. ويجب ان يكون هذا العدد شفاف . الرياضيين  الذين لم ينطبق عليهم الحد الأدنى من الفحوصات  لن يكونوا مؤهلين  للمشاركة في بطولة العالم ودورة الالعاب الاولمبية.

8. ان تقوم المنظمة الوطنية لمكافحة المنشطات بتنفيذ هذه الاختبارات الدولية بناء على طلب من الهيئة المستقلة للفحص .

9.  المنظمات الوطنية لمكافحة المنشطات للاستمرار، وعند الاقتضاء تعزيز كل ما لديهم  من أنشطة الاختبار الأخرى للوكالة العالمية لمكافحة المنشطات  لضمان تنفيذ خطة توزيع الاختبار بشكل مستقل عن المصالح الوطنية.

10. ان يقتصر دور السلطة المستقلة للفحص على الدور الرقابي فقط. ان لا يكون للسلطة المستقلة للفحص اي سلطة  لتوجيه أو إرشاد إدارة برنامج مكافحة المنشطات.

11.  يجب ان يشمل مجلس السلطة المستقلة للفحص  ممثلين عن السلطات العامة، والحركة الأولمبية والوكالة العالمية لمكافحة المنشطات  فضلا عن ممثلين الرياضين المنتخبة.

العقوبات

12. فرض العقوبات فيما يتعلق بالأفراد (الرياضيين والمسؤولين والمدربين والأطباء، الخ) في أعقاب الحالة التي وضعتها الهيئة المستقلة للفحص ، أو معاقبة  الدول الموقعة على المدونة (المنظمات الرياضية، منظمي الحدث، المنظمات الوطنية لمكافحة المنشطاتوالمختبرات)بعد إعلان عدم الامتثال من قبل الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات ، سواء التي تحددها محكمة التحكيم الرياضية، وفقا لمبدأ الديمقراطي لل"الفصل بين السلطات".



رؤيتنا

إن المنظمة الاردنية لمكافحة المنشطات تسعى الى رؤية اردنية تثمن وتتبنى ثقافة رياضة خالية من المنشطات.

المزيد ...

معلومات عامة

هي المنظمة الرئيسية المسؤولة عن القيم على المحلي والوطني باعتماد وتنفيذ قواعد مكافحة المنشطات وتوجيه عمليات جمع العينات وادارة نتائج الاختبارات وإجراء التحقيقات .

المزيد ...

منظمة غرب أسيا لمكافحة المنشطات

تم تأسيس منظمة اقليم غرب آسيا لمكافحة المنشطات بقرار من اللجنة الاولمبية الاردنية عام 2008، والتي تتكون من الدول التالية: الاردن، سوريا، لبنان، فلسطين، والعراق.

المزيد ...

استضافة الاجتماع الخامس لمجلس ادارة منظمة اقليم غرب آسيا لمكافحة المنشطات خلال الفترة من 15-19/6/2011.

المزيد ...