اخبار جادو

تعزيز جهود مكافحة المنشطات الدولية – دراسة تجريها اللجنة الاولمبية الامريكية
2017-04-05

 

 

تعزيز جهود مكافحة المنشطات الدولية – دراسة تجريها  اللجنة الاولمبية الامريكية

 

تعد كل من الحركة الأولمبية وأولمبياد المعاقين   حركة فريدة من نوعها في عالم الرياضة   حيث أنها أسست، وتم الترويج لها كونها حركات قائمة على القيم. ان ممارسة واستخدام   المنشطات يتعارض جوهريا   مع هذه القيم من كل الجوانب،ولا تستطيع الحركات الأولمبية وأولمبياد المعاقين   الحفاظ على هويتها المرتكزه على القيم إلا اذا اوجد التزام أكثر وضوحا وجماعي وفعال لقيادة مكافحة المنشطات.

يجب علينا توفير بيئة لعب آمنة للاعبينا، ويجب أن تثبت لأصحاب العلاقة   أن   استخدام المنشطات في الحركات الأولمبية وأولمبياد المعاقين ما هو الا استثناء وليس قاعدة اساسية ، ولن يتم التسامح معه.

تعد   مشكلة المنشطات   مشكلة عالمية وتتطلب حلا عالميا لا يعتمد على   الدول او المنظمات الرياضية   بشكل فردي لإنفاذه.على الرغم من أن هناك العديد من المنظمات الوطنية الفعالة لمكافحة المنشطات المعمول بها حاليا في جميع أنحاء العالم، الا انه يجب أيضا أن تكون هناك هيئة مستقلة   لمكافحة المنشطات  توفر سلطة عالمية تسيطر وتراقب على بر ام ج المنظمات الوطنية لمكافحة المنشطات ، والتي تشمل مسؤولية الفحص ، التحقيقات والمعاقبة عند الضرورة -   وذلك لضمان الاتساق بين البلدان والرياضات.

يجب أن توفر إجراءات الحقوق الأساسية   للرياضيين وغيرهم في حالات فردية. ومن بين هذه الحقوق، يجب أن يكون   لدى الرياضي فرصة لدحض مزاعم المنشطات قبل كشف الحقيقة كما يجب ان يكون له الحق في الاستئناف أمام هيئة مستقلة وغير مسؤولة أيضا عن الملاحقة القضائية.

الاستخدام المنهجي للمنشطات يتطلب استجابة منتظمة ومتناسبة. يجب أن يكون هناك عقوبات ليس فقط ضد   ما يثبت ارتكابه للانتهاكات ، ولكن ايضا ضد أي شخص يعلم أو يفترض انه   يعرف عن مخالفة تتعلق بالمنشطات. انها مسؤولية الجميع، الرياضيين المدربين المسؤولين عن الإبلاغ عن انتهاكات المنشطات. وتحقيقا لهذه الغاية، يجب أن يكون   لدى السلطة المستقلة لمكافحة المنشطات القدرة على ايقاف الاتحادات الدولية واللجان الأولمبية الوطنية، والاتحادات الوطنية والمنظمات الوطنية لمكافحة المنشطات في حالات استخدام   المنشطات  بشكل منهجي.

يجب ان تكون التحقيقات التي تعمل   للكشف عن المنشطات   منهجية ويجب أن تكون مدعومة بقوة  بوجود التوازن مع طرق الكشف الأخرى عن المنشطات . ويجب تشجيع المخبرين لتبادل ما يعرفونه وحمايتهم   من العقاب.

ان تعزيز مكافحة المنشطات يتطلب زيادة الاستثمار. على اللجنة الأولمبية الدولية، واللجان الأولمبية الوطنية والاتحادات الدولية   أن تسهم جميعها   وتتعاون بشكل   عادل ومنصف، لاستكمال الدعم الحكومي

سوف   تعمل اللجنة الاولمبية الامريكية   مع اللجنة الاولمبية الدولية، واتحاد اللجان الأولمبية الوطنية , والوكالة العالمية لمكافحة المنشطات للدعوة من أجل التغيير. وهذا حل ناجع يتطلب تدخل بناء من جانب جميع أصحاب العلاقة. ويعد الوقت جوهر المسألة.

مع   اخذ هذه المبادئ في الاعتبار، وعلى الرغم من   ان اللجنة الاولمبية الامريكية منفتحة على بدائل عملية لهذه التفاصيل، يبدو أن الحل لمكافحة المنشطات بشكل عالمي ينبغي أن يشمل على الأقل العناصر التالية   :

·           وكالة عالمية  قوية لمكافحة المنشطات : يجب ان تكون   الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات   في موضع قوي، كزعيم عالمي مستقل في   مجال مكافحة المنشطات، مع قدر أكبر من السلطة والاستقلال والتمويل.

 

·         السلطة:

هيئة تحقيق وفحص   دولية :   ينبغي أن يكون   للوكالة العالمية لمكافحة المنشطات   الحق بالإشراف على المنظمات الوطنية لمكافحة المنشطات ،   ودور مباشر في فحص الرياضي، خارج وداخل اطار المنافسة، وعند الضرورة ضمان سلامة حركة وبرامج مكافحة المنشطات على حد سواء.

مركزية الفحص والتحقيق للرقابة من المنظمات الوطنية لمكافحة المنشطات وأنظمة مكافحة المنشطات: ينبغي أن يكون   للوكالة العالمية لمكافحة المنشطات دور واضح في  التحقيق والتصديق على منظمات مكافحة المنشطات في الدول والمختبرات، والقدرة على معاقبة المنظمات غير المتوافقة مع المدونة ،  وكذلك الولاية القضائية والقواعد لمعالجة فشل أنظمة مكافحة المنشطات الوطنية.

الاستقلاية: يجب أن تكون الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات مستقلة عن المنظمات الرياضية التي تراقبها   وتعمل معها ، كما تحتاج إلى سياسات واضحة وشفافة للحكم. لا يجوز لأي شخص  يعمل في مجال الحكم في اللجنة الأولمبية الدولية، او لجنة اولمبية وطنية ، واي اتحاد دوالي ، أواتحاد اللجان  الاوالمبية الوطنية ان يكون له دورا في الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات .

التمويل: من أجل القيام بالامور السابقة ، تحتاج الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات الى مزيد من التمويل من قبل عدد أكبر من الحكومات، وكذلك من اللجنة الأولمبية الدولية.

المخبرين: يجب أن تضمن قواعد مكافحة المنشطات  في الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات حماية خاصة للمبلغين، بشكل واضح، و سهل (يشمل الابلاغ المجهول) عن  تقارير الانتهاكات .

تقف اللجنة الاولمبية للولايات المتحدة مع كل رياضي نظيف في جميع أنحاء العالم لتعزيز سلامة وصحة  وحق  الرياضي الأساسي  بالمنافسة في رياضة نظيفة. ونحن ملتزمون بالشراكة مع مجتمع الرياضة العالمية لضمان ان الرياضة لا تزال قوة عادلة وموحدة للخير وتلهم الجميع لتحقيق المزيد.



رؤيتنا

إن المنظمة الاردنية لمكافحة المنشطات تسعى الى رؤية اردنية تثمن وتتبنى ثقافة رياضة خالية من المنشطات.

المزيد ...

معلومات عامة

هي المنظمة الرئيسية المسؤولة عن القيم على المحلي والوطني باعتماد وتنفيذ قواعد مكافحة المنشطات وتوجيه عمليات جمع العينات وادارة نتائج الاختبارات وإجراء التحقيقات .

المزيد ...

منظمة غرب أسيا لمكافحة المنشطات

تم تأسيس منظمة اقليم غرب آسيا لمكافحة المنشطات بقرار من اللجنة الاولمبية الاردنية عام 2008، والتي تتكون من الدول التالية: الاردن، سوريا، لبنان، فلسطين، والعراق.

المزيد ...

استضافة الاجتماع الخامس لمجلس ادارة منظمة اقليم غرب آسيا لمكافحة المنشطات خلال الفترة من 15-19/6/2011.

المزيد ...