اخبار جادو

دراسة استقصائية جديدة تقدر انتشار تعاطي المنشطات في رياضة النخبة ب 30% على الاقل
2017-09-10

 

دراسة استقصائية  جديدة تق در انتشار  تعاطي المنشطات في رياضة النخبة ب 30% على الاقل

 

أصدر مجموعة من الباحثين دراسة جديدة في مجلة الطب الرياضي لعام 2017 ،  حيث تشير النتائج إلى أن أساليب  وطرق فحص المنشطات ا لحالية عملت على تقليل انتشار المنشطات  الى حد كبير بين رياضي النخبة .

وتقوم الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات، وهي إحدى الجهات الراعية للدراسة، بإجراء اختبارات الدم والبول لمئات الآلاف من الرياضيين كل عام، حيث تبين أن ما نسبته 1-2  %  من هذه الاختبارات ذات نتيجة إيجابية . كما تستخدم الوكالة  العالمية لمكافحة المنشطات أيضا طريقة اختبار أخرى تسمى الجواز البيولوجي الرياضي، حيث تشير هذه الطريقة الى ان حوالي 14%  من الرياضيين  من المحتمل استخدامهم للمنشطات .

ان الباحثون من جامعة توبنجن وكلية هارفارد الطبية وكلية كولورادو للصحة العامة وجامعة شيفيلد، طلبوا  الاجابة من الرياضيين أنفسهم لضمان إنجاح الدراسة. وباستخدام البيانات التي تم جمعها في الرابطة الدولية لاتحاد ألعاب القوى في عام 2011 في بطولة العالم للألعاب الرياضية ودورة الالعاب العربية ، كان هدف الباحثون التعرف على مدى الانتشار الحقيقي لتعاطي المنشطات في رياضات النخبة .

بين الحدثين الرياضين ، قام ستة باحثين بمقابلة 2.167 رياضي وطلبوا منهم أن يقوموا بتعبئة الاستبيان الذي تمت ترجمته الى 21 لغة. وقد استخدمت الدراسة تقنية الاستجابة العشوائية لضمان عدم الكشف عن هوية الرياضي على أمل الحصول على نتائج أكثر دقة . وسئل الرياضيون عما إذا كانوا قد استخدموا  المنشطات أو المواد والطرق غير المشروعة عن معرفة ودراية في العام الماضي، وإذا ما كانوا قد أخذوا مكملات بشكل عام في العام الماضي. بالإضافة إلى ذلك، تم تسجيل وقت استجابة الرياضي، إذا  كان رد الرياضي بشكل غير واقعي بسرعة، ترفض  الاجابة لأنه يمكن أن يكون خطأ. وعليه فقد تم رفض  30 % من الإجابات  السريعة.

ووجد الفريق أن انتشار المنشطات كان 30-31 % للرياضيين المشاركين  في  بطولة العالم للألعاب الرياضية و 45-49 % للرياضيين في  دورة الألعاب العربية .

وهناك أيضا سبب للاعتقاد بأن الانتشار الحقيقي لاستخدام المنشطات يمكن أن يكون أعلى، بما في ذلك حقيقة أن بعض الرياضيين الذين اختاروا عدم المشاركة قد يكون السبب في ذلك استخدامهم للمنشطات .

 

ترجم الخبر من الموقع المذكور ادناه  :

  https://swimswam.com/new-study-estimates-doping-prevalence-least-30-elite-sports /

 

 

 



رؤيتنا

إن المنظمة الاردنية لمكافحة المنشطات تسعى الى رؤية اردنية تثمن وتتبنى ثقافة رياضة خالية من المنشطات.

المزيد ...

معلومات عامة

هي المنظمة الرئيسية المسؤولة عن القيم على المحلي والوطني باعتماد وتنفيذ قواعد مكافحة المنشطات وتوجيه عمليات جمع العينات وادارة نتائج الاختبارات وإجراء التحقيقات .

المزيد ...

منظمة غرب أسيا لمكافحة المنشطات

تم تأسيس منظمة اقليم غرب آسيا لمكافحة المنشطات بقرار من اللجنة الاولمبية الاردنية عام 2008، والتي تتكون من الدول التالية: الاردن، سوريا، لبنان، فلسطين، والعراق.

المزيد ...

استضافة الاجتماع الخامس لمجلس ادارة منظمة اقليم غرب آسيا لمكافحة المنشطات خلال الفترة من 15-19/6/2011.

المزيد ...