اخبار جادو

المنظمة الاردنية لمكافحة المنشطات تعقد محاضرة توعوية حول مكافحة تعاطي المنشطات لنادي الوحدات
2017-10-02

المنظمة الاردنية لمكافحة المنشطات تعقد محاضرة توعوية حول

مكافحة تعاطي المنشطات لنادي الوحدات

عقدت المنظمة الاردنية لمكافحة المنشطات محاضرة توعوية موجهة للاعبي ومدربي واداريي ومشجعين نادي الوحدات وذلك يوم الثلاثاء الموافق 26/9/2017، بدعوه من نادي الوحدات عقدت في منطقة غمدان.

ورحب الدكتور كمال الحديدي رئيس المنظمة الأردنية لمكافحة المنشطات بالحضور وقام بشكر نادي الوحدات بتوجيه الدعوة للمنظمة الاردنية   وجهودها في التوعية في مكافحة المنشطات. وقد دم الدكتور كمال الحديدي لمحه موجزة عن تعاطي المنشطات في العالم وكيف تطورت الى صناعةعلى الصعيد العالمي ، كما بين مضارها واخطارها على صحة الرياضي بشكل خاص وعلى المتعاطين عموما . وأوضح بأن الاردن من الدول الموقعة على الاتفاقية الدولية لمكافحة المنشطات الذي يلتزم من خلالها بتطبيق المدونة العالمية لمكافحة المنشطات، والذي مكن المنظمة الاردنية من وضع قواعد خاصة بها لمكافحة المنشطات تتوافق مع ما جاء في المدونة العالمية. كما تطرق للعقوبات التي تقع على الرياضيين في حال انتهاكهم لقواعد مكافحة المنشطات وخصوصا لاعبي كرة القدم، وإجراءات فحص المنشطات، وأيضاً كيفية تقديم طلبات الإستثناء للإستخدام العلاجي عند وجود حالة صحية يعاني منها اللاعب. كما وعرض الدكتور عربي حمودة الآثار الجانبية التي تظهر على كل من الذكور والإناث، وحدوث وفيات في الأردن بسبب تعاطي المنشطات وإستغلال المدربين لجهل بعض الشباب وجشعهم من أجل الحصول على المال.

أما الدكتور وليد رحاحلة فقد تطرق للمكملات الغذائية والايجابيات والسلبيات المتعلقة بها، وأيضا الفرق بين المشروبات الرياضية ومشروبات الطاقة، كما تطرق   للبعد الأخلاقي للمنشطات ومسؤولية اللاعب في إحترام الروح الرياضية والإلتزام بمبدأ اللعب النظيف لأنهما جوهر الحركة الأولمبية التي إنبثقت من أجلها.

وفي النهاية تم فتح باب الأسئلة والنقاش للحضور للإستفسار عن جوانب مكافحة المنشطات التي تم ذكرها حيث ابدي الحضور اهتمام كبير جدا من خلال المشاركة الفعاله في طرح العديد من الاسئلة التي دلت على مدى تفاعل الحضور مع المحاضرين.

 



رؤيتنا

إن المنظمة الاردنية لمكافحة المنشطات تسعى الى رؤية اردنية تثمن وتتبنى ثقافة رياضة خالية من المنشطات.

المزيد ...

معلومات عامة

هي المنظمة الرئيسية المسؤولة عن القيم على المحلي والوطني باعتماد وتنفيذ قواعد مكافحة المنشطات وتوجيه عمليات جمع العينات وادارة نتائج الاختبارات وإجراء التحقيقات .

المزيد ...

منظمة غرب أسيا لمكافحة المنشطات

تم تأسيس منظمة اقليم غرب آسيا لمكافحة المنشطات بقرار من اللجنة الاولمبية الاردنية عام 2008، والتي تتكون من الدول التالية: الاردن، سوريا، لبنان، فلسطين، والعراق.

المزيد ...

استضافة الاجتماع الخامس لمجلس ادارة منظمة اقليم غرب آسيا لمكافحة المنشطات خلال الفترة من 15-19/6/2011.

المزيد ...